طريقة قياس زيت القير للسيارات الاوتوماتيك والعادي

طريقة قياس زيت القير للسيارات واذا كان الجربكس فارغ من زيت كيف يتم معرفته حيث يحافظ زيت القير على درجة حرارة معقولة ويعمل على تبريد التروس خلال عملها لمنع عملية التآكل وخراب القير، سيلقي موقع جير ستار افضل ورشة تصليح جربكس في الرياض الضوء على كيفية قياس زيت القير لمعرفة متى يتم تغيير زيت الجير بوكس والتأكد من مستوى زيت القير بالتفصيل.

طريقة قياس زيت القير

يمكن معرفة وقياس مستوى زيت القير وقياس زيت القير في السيارة تبعاً لنوع السيارة وتصنيفها حيث لكل منهما طريقة مختلفة كالتالي:

طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك

يتم قياس مستوى زيت القير الاوتوماتيك باتباع الخطوات بالترتيب التالي:

  • رفع غطاء المحرك.
  • تشغيل السيارة لمدة تزيد عن 10 دقائق لضمان تموضع سائل نقل الحركة زيت القير في المكان بشكل صحيح في علبة الجير بوكس.
طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك
  • نقل القير في كافة الوضعيات المتاحة من وضع السكون p حت الأوضاع المتاحة المتعددة N وR و1 و2 وغيرها الموجودة في السيارة الاوتوماتيك.
  • الضغط عل دواسة الوقود ودواسة الفرامل خلال نقل القير.
  • إدخال عصا قياس زيت القير في المكان المخصص بعد الانتهاء من الخطوات السابقة وملاحظة مستوى زيت القير على العصا المخصصة ومسحها بقطعة قماش.
  • إدخال عصا قياس القير مر أخر بعد مسحها للحصول عل قراءة دقيقة لمستو الزيت.
  • في حال كانت القراءة لمستوى الزيت أقل من المفروضة المعيارية يتم تعبئة زيت القير في علبة التروس ثم إغلاق الخزان في إحدى مراكز الصيانة المخصصة.
  • قد لا تزود بعض السيارات الاوتوماتيك بعصا قياس زيت القير ويستخدم مؤشر درجة حرارة زيت القير كدليل على مستواه والحاجة إلى تبديله.

شاهد أيضًا: سعر تصليح الجير بوكس 2025

قياس زيت القير العادي

يتم قياس زيت القير للسيارات العادية باتباع الخطوات التالية:

  • إدخال عصا القياس في علبة التروس.
  • قياس مستو زيت القير عن طريق مؤشر العصا.
  • تبديل الزيت أو زيادته بعد الاستدلال على حالته في الجير العادي.

دلالات فحص زيت القير

يجب الانتباه إلى كل من المؤشرات والدلالات التالية عند فحص زيت القير وقياس مستواه وهي كالتالي:

لون زيت القير

يطغ اللون الأحمر الشفاف أو الأحمر الداكن على لون زيت ناقل الحركة الطبيعي، وفي حال تحول لون زيت القير إلى اللون البني الغامق أو الأسود فإنك بحاجة إلى تغييره عل وجه السرعة لتجنب الأعطال في الجير بوكس.

رائحة الزيت

يتميز زيت القير بأنه عديم الرائحة وعند شم رائحة احتراق في زيت القير فيجب عليك تغييره واستبدال زيت الجير بوكس بسرعة وهي دلالة عل احتراق زيت القير.

لزوجة زيت القير

يتميز سائل نقل الحركة بلزوجة مميزة تعمل على تبريد القير وعند فقدان زيت القير لزوجته يتحول إلى سائل غير متماسك مما يؤدي إلى أعطال في القير.

نظافة الزيت

قد يحتوي زيت القير على الشوائب والأوساخ نتيجة التقدم في العمر واستخدامه لفترات طويلة وعدم تبديله وعند ملاحظة بعض الشوائب والأوساخ وبرادة الحديد في الزيت يعني ذلك ارتفاع درجة حرارة الزيت وفقدان خواصه وامتيازاته ويجب تغييره.

متى يجب تغيير زيت القير

يقدم الفنيون والمهندسون في ورشة جير ستار نصيحة موعد تغيير زيت القير بعد قياس زيت القير والتأكد من حالاته بعد 60 ألف كلم للسيارات العادية وبعد 50 ألف كلم للسيارات الاوتوماتيك، كما ينصح الخبراء في ورشتنا استبدال لتر زيت قير قديم بلتر زيت قير جديد وتغيير فلتر الزيت باستمرار.

طريقة قياس زيت القير للفورد

يتم قياس زيت القير للفورد باتباع نفس الخطوات التي ذكرناها في فقرة قياس زيت القير الاوتوماتيك حيث تدخل عصا القير في علبة القير ويتم قياس مستوى الزيت تبعاً لمؤشر الزيت على العصا واستكشاف حالة الزيت من الدلالات والملاحظات التي ذكرناها في المقال ومن ثم تغيير زيت القير للفورد.

وفي نهاية المقال نكون قدمنا بالتفصيل طريقة قياس زيت القير للسيارات الاوتوماتيك والعادي ودلالات ومؤشرات زيت القير التي يجب الانتباه اليها وموعد تغيير زيت القير، ويمكن للعملاء التواصل مع واتساب خدمة عملاء ورشة جير ستار لمزيد من الاستفسارات.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *