تغيير زيت القير..متى وكيف يتم بالتفصيل

تغيير زيت القير..متى وكيف يتم بالتفصيل حيث يعمل زيت التروس على تقليل الضغط الواقع علبة التروس مما يحافظ على تشغيلها في أفضل حالاتها. ولكن مثل معظم مواد التشحيم، قد يحتاج زيت القير في نهاية المطاف إلى التغيير، وقد التراكم البطيء للترسبات إلى انسداد فلتر علبة التروس مما يسبب تلفه وإصلاحه بتكاليف عالية، سيقدم موقع جير ستار افضل ورشة توضيب قير بالرياض إرشادات بسيطة خطوة بخطوة حول موعد وكيفية فحص وتغيير زيت القير والفلتر، لضمان استمرار عمل علبة التروس بأفضل حالاتها.

أهمية تغيير زيت القير

يعمل زيت القير عل ضمن سلاسة تكامل كل من تسارع السيارة والتروس ويؤدي إهماله إل مشاكل جمة منها طحن التروس، وزيادة الاحتكاك، وربما حتى الإصلاحات المكلفة التي تصبح تهديداً حقيقياً، ويعمل زيت القير على تقليل الضغط على علبة التروس، مما يمنع طحن التروس والتلامس بين المعادن. ولكن مثل كل زيوت التشحيم، يحتاج زيت القير إلى استبدال وتغيير زيت القير لمنع تراكم الحطام الذي قد يؤدي إلى انسداد الفلتر وتلف المكونات.

أهمية تغيير زيت القير

كما يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى زيت القير إلى تبديل ناقل الحركة بشكل غير صحيح أو عدم تبديله على الإطلاق. وقد تعاني من فقدان التروس أو تشعر بإحساس الطحن أثناء القيادة. يمكن أن يؤدي نقص مستويات الزيت إلى تلف علبة التروس بشكل دائم، مما يؤدي إلى إصلاحات باهظة الثمن

متى يجب عليّ تغيير زيت القير وفلتر علبة التروس

في حال عدم تزويد سيارتك بنظام مراقبة عمر زيت القير سيكون عليك اتباع إرشادات وأدلة لأنواع مختلفة للسيارات لموعد تغيير زيت القير وهي كالتالي:

المسافة المقطوعة

يوصي معظم المصنعين بتغيير زيت القير كل 30,000 إلى 50,000 ميل، ويختلف تغيير زيت القير بين سيارة وسيارة أخرى تبعاً لطراز السيارة وطبيعة الطرقات التي تمشي عليها السيارة ومقدار الأحمال ودرجات الحرارة التي تتعرض لها السيارة.

لون زيت القير

يتم قياس صحة الزيت بالتحقق من لونه. وغالباً ما يكون زيت القير الجديد ذو ألوان زاهية ( حمراء) وشبه شفافة، ولكن عندما تتحلل أو تتراكم الرواسب، يتحول لونه إلى لون أغمق ويفقد شفافيته ويمكن أن يكون برائحة محترقة بسبب عوامل الأكسدة وعندها يجب تغيير زيت القير.

فحص مستوى زيت القير

يتم فحص مستو زيت القير في السيارة باتباع الخطوات التالية:

فحص مستوى زيت القير
  • افتح غطاء محرك السيارة وتحديد موقع مقياس زيت القير.
  • إذا لم يكن طراز سيارتك مزوداً بواحد، فغالباً ما سيتوجب عليك رفع سيارتك باستخدام رافعة.
  • إزالة غطاء تعبئة ناقل الحركة الموجود على مجموعة ناقل الحركة بعناية.
  • سحب مقياس عمق زيت القير من أنبوب التعبئة.
  • أخذ عينة من الزيت.
  • التحقق من لون الزيت.
  • إذا كان لون الزيت بنيًا داكنًا أو أسود أو ورديًا فاتحًا فانت بحاجة إلى تغيير زيت القير.

عامات تغيير زيت القير

يعتبر التعرف على العلامات التي تدل على أنه يجب تغيير زيت القير تجنب السائق وصاحب المركبة الإصلاحات الباهظة المحتملة، وإليك المؤشرات الرئيسية التي تدل على وجوب تغيير زيت القير وهي كالتالي:

رائحة الاحتراق

الباً ما تكون رائحة الاحتراق مؤشراً واضحاً على أن زيت علبة التروس يحتاج إلى تغيير. عادة ما تعني هذه الرائحة أن الزيت يتحلل ويفقد قدرته على تشحيم وتبريد ناقل الحركة بشكل صحيح. إذا لاحظت هذه الرائحة، فقد حان الوقت لفحص زيت علبة التروس وربما تغييره.

تسريب الزيت

إذا رأيت بركاً أو بقعاً من الزيت تحت سيارتك، فقد يكون ذلك علامة على تسرّب زيت القير. يعد تسرب سائل علبة التروس أمراً خطيراً ويحتاج إلى عناية فورية لمنع حدوث أضرار جسيمة في نظام ناقل الحركة.

ضوء التحذير

تحتوي العديد من السيارات الحديثة على أضواء تحذيرية في لوحة العدادات تشير إلى وجود مشكلة في ناقل الحركة. إذا كان ضوء التحذير الخاص بناقل الحركة مضاءً، فقد يكون ذلك بسبب انخفاض مستوى زيت القير.

صعوبة في تبديل التروس

أعراض صعوبة في تبديل التروس، مثل التصاق التروس أو عدم تعشيقها بسلاسة، قد تكون بسبب قدم زيت علبة التروس أو عدم كفايته ويجب تغييره.

ضوضاء غير عادية

أصوات الطحن أو الطقطقة أو الأنين الصادرة من ناقل الحركة مؤشرات قوية على أنه يجب تغيير زيت القير وزيت علبة التروس قد يحتاج إلى تغيير. ويمكن أن تحدث هذه الأصوات عندما يكون الزيت ملوثاً.

.انزلاق القير

إذا كان ناقل الحركة ينزلق أثناء القيادة، فقد يكون ذلك بسبب انخفاض مستويات زيت القير أو تلوث الزيت. يمكن أن يؤدي انزلاق التروس إلى فقدان القوة والتحكم، مما يجعل من الضروري معالجة هذه المشكلة على الفور.

التبديل البطيء أو غير المنتظم

قد تشير أنماط التبديل البطيئة أو غير المنتظمة إلى أن زيت علبة التروس بحاجة إلى الاستبدال.

زيت داكن أو متسخ

يمكن لفحص لون زيت علبة التروس وحالته أن يخبرك أيضاً ما إذا كان بحاجة إلى التغيير. إذا بدا الزيت داكنًا أو متسخًا أو له رائحة محترقة، فهذه علامة واضحة على أن الوقت قد حان للتغيير

خطوات تغيير زيت القير

في حال عدم خبرتك في التعامل مع السيارات ينصح بالاستعانة بمتخصص لتغيير زيت القير ولكن في حال أردت التعلم كيفية تغيير زيت القير فهذه الخطوات بالتفصيل:

  • تحديد مكان فتحة تصريف ووضع وعاء تجميع تحتها لتصريف الزيت المستهلك.
  • فك برغي مسمار التصريف أو قم بإزالة وعاء القير.
  • ترك زيت القير يصرف في وعاء التجميع.
  • إزالة الحشوات والفلتر القديم.
  • فحص وعاء القير وتنظيفه من أي قطع صغيرة وشظايا والكشف عن حالة تروس القير.
  • التحقق من كمية زيت لقير اللازمة لعلبة التروس.
  • استخدام مضخة الزيت لضخ زيت القير الجديد في المكان المخصص.
  • تركيب الحشوات والفتر الجديدين.
  • إعادة تثبيت وعاء القير في السيارة.
  • ترك زيت القير يستقر لعدة دقائق ثم تشغيل السيارة لفترة قصيرة.
  • فحص مستوى زيت القير للتأكد من العمل الصحيح.

تغيير زيت القير للسيارات الاوتوماتيك

تحدد الشركات المصنعة زيت القير للسيارات الاتوماتيك بأنه يدوم مدى الحياة دون الحاجة إلى تغيير، وبالرغم من تصميم زيت القير ليدوم طوال عمر ناقل الحركة، إلا أن تغييره على فترات منتظمة يمكن أن يطيل عمر ناقل الحركة بشكل كبير. نوصي باستبدال سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي كل 60,000 إلى 70,000 ميل لضمان الأداء الأمثل وطول العمر الافتراضي.

تغيير زيت القير للسيارات العادية

تغيير زيت القير للسيارات العادية

تحتاج السيارات اليدوية أيضاً إلى تغيير زيت القير، لكن متى يعتمد على توصيات الشركة المصنّعة، وعادةً ما يكون ذلك كل 50,000 ميل تقريباً. يمكن للزيت المتّسخ في ناقل الحركة اليدوي أن يجعل تبديل التروس أكثر صعوبة، مما يضع ضغطاً إضافياً على مكونات القير.

من مقالاتنا: معنى توضيب القير وأهميته ومميزاته بالتفصيل

وفي نهاية المقال نكون قدمنا تغيير زيت القير..متى وكيف يتم بالتفصيل وتغيي زيت القير للسيارات الاتوماتيك والعادية وطريقة تغييره في الورشة وخطوات وعلامات تغيير زيت القير بالتفصيل، ولمزيد من الاستشارات يمكن للعملاء التواصل مع خدمة عملاء جير ستار واتساب أون لاين.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *