معنى توضيب القير وأهميته ومميزاته بالتفصيل

معنى توضيب القير وأهميته ومميزاته حيث هو مصطلح شائع في الخليج العربي بشكل عام وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص بما يخص ناقل الحركة للسيارات، سيشرح موقع جير ستار المختص بتوضيب القير الاتوماتيك معنى توضيب القير وأهمية توضيب القير ومن الأفضل التوضيب أم التبديل ومميزات التوضيب بالتفصيل.

قير السيارة

يعتبر قير السيارة من أهم القطع الميكانيكية في السيارة وهو المسؤول الرئيسي عن نقل الطاقة الحركية إلى العجلات وزيادة وتباطؤ السيارة بما يتناسب مع كمية الوقود في المحرك، وتؤدي الأعطال المفاجئة نتيجة تسريب زيت القير أو تآكل المسننات إلى تعطل القير مما يستوجب توضيبه وإصلاحه في ورشة توضيب القير قبل تفاقم العطل في القير واستبداله مما يكلف مبالغ طائلة قد لا يكون صاحب السيارة قادراً على تحملها.

معنى توضيب القير

يشير مصطلح توضيب القير إل إصلاحه بعد فحصه في ورشة متخصصة بالقير، ويقسم معنى توضيب القير إلى مراحل توضيب القير إل مرحلتين هما كالتالي:

توضيب القير السطحي

وهي المرحلة الأولى من معنى توضيب القير ويتم فيه الكشف عن الأعطال السطحية للقير واستبدال القطع التالفة فيه كالديسكات والجلود والفحمات، وهي عملية لا تستغرق الكثير من الوقت ولا تكلف الكثير من المال.

توضيب القير الكلي

توضيب القير الكلي

بعد عملية فحص القير واستبدال الأجزاء السطحية التالفة وبقاء العطل يجب على الفنيين في الورشة توضيب القير كلياً وهي المرحلة الثانية من معنى توضيب القير ويتم ذلك بفك القير بشكل كلي عن طريق خبير وفحص القطع الداخلية، واستبدال زيت القير أمر محتوم في عملية التوضيب الكلي ثم إعادة القير بعد إصلاحه إلى وضعه الطبيعي السابق دون أي أخطاء.

علامات توضيب القير

تدل السيارة السائق على ضرورة توضيب القير في ورشة متخصصة عند ظهور العلامات التالية:

علامات توضيب القير
  • ملاحظة تسريب زيت القير أسفل السيارة.
  • ارتفاع درجة حرارة القير.
  • إصدار أصوات طقطقة خلال القيادة.
  • انزلاق القير بشكل تلقائي للسيارات ذات القير الاتوماتيكي.
  • إصدار السيارة أصوات صرير خلال القيادة لمسافات طويلة.
  • ارتفاع عدد دورات المحرك دون الحصول على التسارع المطلوب.
  • إضاءة مؤشر عطل القير في شاشة السيارة.
  • شم رائحة احتراق الزيت في السيارة.

ايهما افضل توضيب القير او تغييره

يعود القرار هنا للميكانيكي المختص الذي يفحص القير ويقرر توضيب القير عن توضيب القير السطحي واكتشاف أعطال التروس والفحمات وتبديل الزيت في التوضيب الكلي، أما في حالات تآكل وتلف القطع الداخلية وعدم العثور عل قطع غيار القير الأصلية فينصح بتغييره بالكامل بقير جديد من الوكالة لنفس طراز السيارة.

شاهد أيضًا:

كم يعيش القير بعد التوضيب

بعد التعرف على معنى توضيب القير يجب أن نذكر أنه يعيش القير بعد التوضيب من 7 إل 10 سنوات بشرط الاعتناء بالقير بشكل جيد وعدم تحميل القير ضغوطات كبيرة أثناء القيادة كالقيادة على الوضع الرياضي لمسافات طويلة أو نقل القير بشكل مفاجئ من السرعات المنخفضة إلى العالية والكشف عن زيت القير بعد 50 ألف كم بشكل دوري.

وفي نهاية المقال نكون قدمنا معنى توضيب القير وأهميته ومميزاته بالتفصيل وما هو توضيب القير وكم يعيش بعد التوضيب ولمزيد من الاستفسارات يمكن للعملاء التواصل مع خدمة عملاء جير ستار المخصصة واتساب لتوضيب القير الاتوماتيك وصيانة كافة أنواع السيارات في الرياض.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *