طريقة توضيب القير الاوتوماتيك لكافة السيارات 2025

طريقة توضيب القير الاوتوماتيك لكافة السيارات 2025 تختلف تبعاً لنوع السيارة وطرازها في ورش توضيب القير المخصصة لسيارات نقل لسرعات الاوتوماتيك في المملكة العربية السعودية، وسنشرح في مقالنا اليوم خطوات توضيب القير الاوتوماتيك وكم يعيش القير بعد التوضيب بالإضافة إلى ايهما افضل توضيب القير او تغييره وسعر توضيب القير الاتوماتيك بالتفصيل.

متى يجب توضيب قير الاوتوماتيك

يصمم قير الاوتوماتيك لعمر افتراضي طويل يعادل عمر السيارة، في ظروف الاستخدام العادية. وبالتالي يجب أن تدوم القير الاتوماتيك على الأقل 300,000 كم على الأقل.

علامات توضيب القير الأوتوماتيك

ينصح بالكشف على القير الاوتوماتيك وتوضيب قير الاوتوماتيك عند ملاحظة العلامات التالية:

علامات توضيب القير الأوتوماتيك
  • اهتزاز السيارة أثناء الانطلاق والتسارع.
  • سماع أصوات صرير من علبة التروس.
  • صعوبة نقل السرعات.
  • فقدان الطاقة والقدرة الحركية للسيارة خلال القيادة.
  • ينصح بالتوجه إلى ورشة توضيب القير قبل تفاقم العطل وتجنب الأضرار الجسيمة في السيارة.

القير الاوتوماتيك

يرسم عل القير الاتوماتيك الأوضاع القياسية للحركة التالية في السيارة:

  • حرف P يدل على ركن السيارة: وتكون عجلات السيارة مغلقة عند تفعيل هذا الوضع.
  • رمز R يدل على الرجوع للخلف: ويتم اختيار هذه الوضعية قبل الرجوع للخلف.
  • حرف N يدل على وضع محايد: تكون السيارة في وضع محايد للوقوف المؤقت.
  • رمز D يدل على القيادة: القير في وضع العمل يختار التروس دون تدخل من السائق.
  • حرف S = Sport يدل على وضع إضافي موجود في العديد من السيارات المصممة للقيادة الرياضية.
  • رمز W = يدل على الشتاء: هو وضع مفيد لمنع انزلاق العجلات. يتم تشغيله على الجليد والأسطح الزلقة الأخرى في الترس الثاني.
  • رقم 1 يدل على السيارة في الترس الأول فقط.
  • رقم 2 يدل على علبة التروس الأوتوماتيكية بالتناوب بين الترس الأول والثاني ;
  • رقم 3 يدل على السماح لنظام القير بالتبديل بين التروس الثلاثة الأولى.

طريقة توضيب القير الاوتوماتيك

عند ملاحظة أي من علامات وأعراض عطل القير يجب تنفيذ خطوات ومراحل توضيب القير الاوتوماتيك التالية:

تشخيص عطل القير

يعتبر الخطوة الأول من خطوات توضيب القير الاوتوماتيك ويمكن أن تستغرق من 5 دقائق إل ساعتين لتحديد سبب عطل القير الموثوق، وقد لا يؤدي الكشف البصري إلى تحديد السبب الرئيسي للعطل مما يؤدي إلى ضرورة فك القير لكشف العطل الحقيقي، ولا يبرر تآكل مكونات القير استبداله بشكل كامل ويمكن استبدال الأجزاء المتآكلة لحل العطل في القير بعد مرحلة التشخيص.

فك القير

تتطلب مرحلة فك القير وهي المرحلة الثانية من مراحل توضيب القير الاوتوماتيك بعد فشل التشخيص البصري للعطل أدوات ميكانيكية خاصة، وتبدأ من إزالة الكونسول الوسطي، وفك ذراع نقل السرعة، وفك البراغي التي تثبت أعمدة القير، وفصل حساسات التروس، ويعتمد فك القير على طراز القير لاستخدام الأدوات الملائمة لضمان تفكيك القير دون إتلاف أي من أجزائه.

تحديد العطل وفك القطع البالية

بعد الانتهاء من فك القير يمكن للخبير إجراء فحص دقيق للبحث عن علامات التآكل في القير والتي قد تكون سبب رئيسي لعطل القير، ويتم في هذه المرحلة تجفيف القير لإزالة الأوساخ التي تراكمت عليه بمرور الوقت لمنع تكرار الأعطال أو ظهور أعطال جديدة، وفي حالة العطل الحرج بالقير يتم استبدال القير بقير مستعمل أو تبديله بقير جديد.

تجميع القير

بعد كشف العطل وإصلاحه يجب تجميع القير الاوتوماتيك بعد توضيب القير الاوتوماتيك وهو أمر غاية في التعقيد يتمثل بإعادة وضع مجموعة التروس والمحور، وتثبيت المحامل، ووضع ناقل الحركة، وما إلى ذلك، وفي حال ارتكاب أي خطأ خلال عملية التجميع سيؤدي ذلك لعيوب في القير، وتأتي بعد مرحلة التجميع تبديل زيت القير بزيت جديد ثم نقل السيارة إل الورشة لاختبار القير والتروس بالترتيب والتأكد من اختفاء عطل القير وجاهزيته للاستخدام بأمان.

برمجة القير

في حالة السيارات الاوتوماتيك لا تكفي خطوات تفكيك القير والتشخيص وإعادة التركيب ثم تغيير الزيت والاختبارات والفحوصات ويجب إعادة برمجة القير للنظام من جديد.

توضيب القير الاوتوماتيك شفرولية ابلاندر 2006

تقدم ورضة جير ستار أفضل ورشة توضيب قير بالرياض خدمة توضيب القير الاوتوماتيك شفرولية ابلاندر 2006 باحترافية شاملة وبأسعار منطقية مع ضمان جودة الخدمة عن طريق الفنيين والمهندسين المختصين بتوضيب القير، ويمكن للعملاء التواصل مع خدمة عملاء جير ستار واتساب للاستفسار عن أسعار توضيب القير وخدمات الورشة وصيانة السيارات.

توضيب القير الاوتوماتيك لاندكروزر 8

ينصح الفنيين في ورشة جير ستار بتوضيب القير الاوتوماتيك لاندكروزر 8 أفضل من شراء قير مستورد حيث يؤكد المهندسين على إمكانية توضيب القير الاتوماتيك بسهولة وبضمان في افضل ورشة توضيب قير بالرياض ورشة جير ستار وبضمان نصائح بعد توضيب القير وتمرين جيد للقير بعد التوضيب.

طريقة توضيب القير الاوتوماتيك تاهو

لا تختلف خطوات وطريقة توضيب القير الاوتوماتيك تاهو عن الخطوات المذكورة في المقال، وتبدأ الخطوات بتشخيص العطل وثم فك القير وكشف العطل ثم التركيب وتغيير زيت القير وإعادة برمجة القير ثم مرحلة الاختبار وتمرين السيارة.

شاهد أيضًا:

وفي نهاية المقال نكون قدمنا طريقة توضيب القير الاوتوماتيك لكافة السيارات 2025 وعلامات توضيب القير الأوتوماتيك بالإضافة إل توضيب القير الاوتوماتيك لاندكروزر 8 وتاهو وشفرولية ابلاندر 2006 بالتفصيل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *