هل يمكن تحويل القير العادي الى اتوماتيك

هل يمكن تحويل القير العادي الى اتوماتيك للسيارات ذات القير العادي من نشأتها وتصنيعها في المصنع، وما الذي يترتب عليه تحويل الجير بوكس العادي إلى جير اتوماتيك، سيلقي موقع جير ستار الضوء على الإجابة الشافية عن هذا السؤال بالضافة إلى تكلفة تغير القير من عادي الى تماتيك لسيارات لاندكروزر وكامري وكورولا بالتفصيل.

تحويل قير عادي الى تماتيك

تحظى السيارات الأوتوماتيكية بشعبية كبيرة أكثر من أي وقت مضى، بسبب سهولة قيادتها خاصةً لذوي الاحتياجات الخاصة. وازداد عدد السيارات الأوتوماتيكية على الطرقات في السعودية بحوالي 70% منذ عام 2007، وفقاً للبيانات الصادرة عن جمعية مصنعي وتجار السيارات.

وتحتوي السيارة الأوتوماتيكية على محول عزم الدوران، والذي ينقل الطاقة من المحرك إلى ناقل الحركة. وهو يحل محل دواسة القابض أو الدبرياج في القير اليدوي، مما يعني سهولة أكثر في القيادة مع عوامل الأمان المميزة للسيارة، ومع ازدياد شعبية القير الاتوماتيك في السيارات الهجينة الكهربائية من المتوقع اختفاء القير العادي في السيارات خلال سنوات قادمة.

وسيكون استبدال وتحويل القير العادي الى اتوماتيك السيارة بطراز أوتوماتيكي هو الخيار الأسهل، وستحصل على ميزة إضافية تتمثل في بعض التقنيات الحديثة والامتيازات الإضافية التي لا تتوفر إلا في طرازات السيارات الأحدث. وغالباً ما تكون السيارات الأوتوماتيكية أغلى ثمناً من السيارات اليدوية، حتى لو اشتريت سيارة مستعملة. وأجريت بعض التعديلات عليها سيكلف ذلك الكثير من المال.

هل يمكن تحويل القير العادي الى اتوماتيك

يعد تحويل القير العادي إلى اتوماتيك تعديلاً شائعاً جداً بالنسبة للأشخاص ذوي الإعاقة أو الراغبين بالمزيد من الرفاهية، لكن التعديل الكامل والتحويل قد يكون صعباً و أكثر تكلفة من شراء سيارة جديدة، ونعم يمكن تحويل القير العادي إلى اتوماتيك لكن بشروط وخطوات محددة لضمان نجاح العملية وهي كالتالي:

هل يمكن تحويل القير العادي الى اتوماتيك
  • يتم التحكم بالسيارات الأوتوماتيكية من خلال كمبيوتر داخلي ويشترط لتحويلها إزالة الكمبيوتر الموجود في سيارة القير العادي.
  • استبدال الكمبيوتر بكمبيوتر القير العادي كجزء من عملية التحويل.
  • تحويل السيارات القديمة إلى سيارات اتوماتيك أسهل من السيارات القير الجديدة بسبب اعتماد الطراز القديم على عدد قليل من الأجزاء المحوسبة المرتبطة بالكمبيوتر.
  • استبدال وحدة التحكم في علبة التروس ووحدة التحكم بالمحرك من قبل الميكانيكي المتخصص.
  • إزالة نظام القابض اليدوي وتركيب ناقل الحركة الأوتوماتيكي.

تحويل القير العادي الى شبه اتوماتيك

قد يكون تحويل القير العادي الى اتوماتيك عملية معقدة ومتخصصة للغاية. لهذا السبب قد يكون من الأفضل في كثير من الأحيان التحويل إلى شبه أوتوماتيكي، والذي يستخدم كف تحكم الكمبيوتر نفسه الذي تستخدمه سيارة الأوتوماتيك بدلاً من دواسة القابض، مع الاحتفاظ بجميع المكونات اليدوية الأخرى. مما يعني إمكانية تبديل التروس يدوياً باستخدام عصا التروس، دون الحاجة إلى استخدام دواسة القابض(الدبريلج).

وغالباً ما تكون عملية تحويل القير العادي إلى نصف اتوماتيك أسهل وأرخص بكثير مما لو كنت ستحول إلى ناقل حركة أوتوماتيكي بالكامل.

وبالرغم من ذلك فإن حركة التروس ليست سلسة كما هو الحال في السيارة الأوتوماتيكية أو اليدوية بالكامل، لذلك قد لا بد من تركيب ناقل حركة مزدوج القابض، والذي يستخدم قابض واحد للتحكم في التروس ذات الأرقام الزوجية وآخر للتحكم في الأرقام الفردية. يسمح ذلك بانتقال أكثر سلاسة ولا يتطلب دواسة القابض

خطوات تحويل القير العادي الى اتوماتيك

لشرح خطوات وآلية تحويل القير العادي الى اتوماتيك لا بد من اتباع الدليل التالي:

  • تحويل القير العادي الى اتوماتيك بإعادة تكوين مجموعة نقل الحركة (علبة السرعة) في السيارة لأن وظائف علبة التروس الأوتوماتيكية مختلفة تماماً عن علبة التروس اليدوية.
  • استبدال علبة التروس بشرط أن تتوافق علبة التروس المضافة حديثاً مع تكوين محرك سيارتك.
  • استبدال بعض الأجزاء الأخرى وتعديلها لتلائم علبة التروس الجديدة في السيارة كمجموعة أسلاك الهيكل والمحرك بشرط أن تكون متوافقة وباستطاعتها نقل الإشارات والطاقة الكهربائية إلى ناقل الحركة الجديد.
  • إزالة لوحة الأرضية إذا كانت آلية ناقل الحركة مثبتة على الأرضية والعمل بالمثل مع عمود نقل الحركة.
  • تحويل القير العادي الى اتوماتيك باستبدال المضخة، ومحول عزم الدوران، وبعض المكونات الأخرى من أجل تكييف وسلاسة عمل علبة التروس الجديدة.

مشاكل تحويل القير العادي الى اتوماتيك

تنطوي تحت عملية تحويل القير العادي الى اتوماتيك العديد من المشاكل والعيوب وأهمها التالي:

  • العثور على ورشة الصيانة المناسبة لتحويل القير العادي الى اتوماتيك.
  • النفقات الباهظة وتكاليف تحويل القير العادي الى اتوماتيك المرتفعة والذي قد يكون سبب رئيسي لاستبدال السيارة بأخرى اتوماتيك بالكامل.
  • عدم إمكانية استبدال بعض المكونات كالمكابح المانعة للانزلاق وغيرها.
  • مشكلة المساحة حيث تكون مكونات ناقل الحركة والمحرك مثبتة في مكان صغير. لذا، حتى التغيير البسيط قد يكون مستحيلاً بسبب مشكلة المساحة.

نصائح بعد تحويل القير العادي الى اتوماتيك

غالباً ما يرتكب العديد من السائقين الجدد أخطاء أساسية بعد التحويل من القير العادي ناقل الحركة اليدوي إلى القير الاتوماتيك ناقل الحركة الأوتوماتيكي أخطاء أساسية في تشغيل دواسة الوقود ودواسة الفرامل، مما يتسبب في عدم الأمان وسهولة تلف أجزاء السيارة، واليك عدة نصائح أساسية بعد نجاح عملية التحويل:

  • عدم استخدم كلتا القدمين للتحكم في السيارة لأن عملية التحويل تلغي دواسة القابض وتصبح السيارة بدواستي وقود وفرامل فقط وينصح بتحرير القدم اليسرى بالكامل.
  • تجنب الخلط بين دواسة الوقود ودواسة المكابح عن طريق الخطأ بسبب النظام الجديد للسيارة.
  • عدم التغيير من D إلى N وخاصة عند إشارات المرور لتجنب تقليل عمر ناقل الحركة.

شاهد أيضًا من مقالاتنا ايهما افضل توضيب القير او تغييره للسيارات العادية والاتوماتيك وافضل ورشة توضيب قير اكورد بالرياض 2025

وفي نهاية المقال نكون قدمنا في أفضل ورشة توضيب قير بالرياض ورشة جير ستار الإجابة على سؤال هل يمكن تحويل القير العادي الى اتوماتيك وعيوبه ومشاكله وخطوات العملية بالتفصيل، ويمكن للعملاء التواصل للاستفسار من خلال واتساب خدمة العملاء المخصص.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *